منتدى عين أسردون
بكل الحب و التقدير نرحب بزوارنا الأعزاء في منتداهم .
عين أسردون مساحة للتعبير ، للحوار ، للمعرفة ، للسفر في عالم الكلمة الساحرة
منتدى عين أسردون
بكل الحب و التقدير نرحب بزوارنا الأعزاء في منتداهم .
عين أسردون مساحة للتعبير ، للحوار ، للمعرفة ، للسفر في عالم الكلمة الساحرة
منتدى عين أسردون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أدب -فكر-إبداع-تربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 2- المنهج البنيوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

2- المنهج البنيوي Empty
مُساهمةموضوع: 2- المنهج البنيوي   2- المنهج البنيوي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 01, 2011 12:19 pm

ارتبط ظهور البنيوية في مجال الدراسات اللغوية بكتاب "في علم اللغة العام " لفيردناند دو سوسير في منتصف العقد الثاني من القرن العشرين( 1916) الذي أحدث قطيعة مع المناهج القديمة بإفراز مفاهيم وأدوات جديدة وبتعريف موضوع اشتغاله .
ويتم الانطلاق في تعريف البنيوية من مصطلح البنية الذي يحدده المفكر الفرنسي جان بياجيه انطلاقا من كون البنية نظام من التحولات تحكمها ثلاثة مبادئ أساسية هي: مبدأ الكلية، مبدأ التحولات و مبدأ التنظيم الذاتي.
المنهج البنيوي في الأدب : المجال والهدف :
تتركز أبحاث البنيويين في مجال الأدب على الأنظمة اللغوية ومدلولاتها الأدبية ، وبالتالي فإن ما يوحد البنيويين في نظرتهم إلى الأدب هو دفاعهم عن خصوصية الأدب واستقلاله بموضوعه ومادته اللغوية، ومن هذا المنطلق التفت البنيويون إلى المكونات الداخلية للنص الأدبي وأعملوا جميع آليات التحليل والقراءة اللغوية، بهدف استجلاء خصوصية الإبداع الأدبي من شكله و محتواه الفني الداخلي لا من مصادره و بيئته وظروفه ومؤلفه، كما يفعل المنهج التاريخي والاجتماعي والنفسي.
المنطلقـــــــات :
ينطلق المنهج البنيوي من التعامل مع طبيعة المادة المكونة للأدب وهي اللغة، إذ الأدب في تصوره لا يتكون من أفكار ومشاعر أو آراء، وإنما هو نظام لغوي قبل ذلك ينصب اهتمام الناقد عليه من خلال دراسة علاقة الوحدات و البنى الصغرى بعضها ببعض داخل النص في محاولة للوصول إلى تحديد النظام أو البناء الكلي الذي يجعل النص موضوع الدراسة أدبــًا. ويتم في ذلك التركيز على المستويات الآتية :
- المستوى الصوتي : وتدرس فيه الأصوات ورمزيتها وتكويناتها الموسيقية من نبر وإيقاع وتكرار وتوازٍ ووزن وقافية .
- المستوى الصرفي : وتدرس فيه الوحدات الصرفية ووظيفتها في التكوين اللغوي والأدبي نفسه .
- المستوى المعجمي : يتم التركيز فيه على الكلمات و الوحدات المعجمية .
- المستوى التركيبي : يتم التركيز فيه على تركيب الكلام وطرق تأليفه وفق نظام نحوي محدد.
- المستوى الدلالي : تدرس فيه المعاني والحقول الدلالية .
- المستوى الرمزي : يتم فيه التركيز على إيحاءات استعمال اللغة في العمل الأدبي وتوظيفها في مستوى تواصلي غير عادي .
ومن الاتجاهات البنيوية في النقد الأدبي نذكر :
- جماعة الشكلانيين الروس الذين يهتمون بالبنى الشكلية للأدب والبحث عن الخصائص المشتركة في الأعمال الأدبية بوصفها أشكالا ووظائف تكتسب دلالتها من داخل هذه الأعمال.
- البنيوية التكوينية ويتزعمها الناقد الفرنسي لوسيان كولدمان الذي يرى أن العمل الأدبي ليس بنية لغوية شكلية مغلقة وإنما هو بنية مفتوحة على البنى الاجتماعية التي تؤطرها .
ومن أبرز النقاد العرب الذين اعتمدوا المقاربة البنيوية في قراءتهم الأعمال الأدبية : محمد مفتاح ، كمال أبو ديب ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmadmatar68.forummaroc.net
 
2- المنهج البنيوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين أسردون :: تربية و تعليم-
انتقل الى: